ما الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق الإلكتروني ؟
كثير منا لا يفرق بين التسويق الرقمي ( digital marketing ) و التسويق الإلكتروني و يعتبر الإثنين واحد و الفرق بينهما في التسميه فقط و ذلك خطأ
التسويق الرقمي ( digital marketing ) جزء من التسويق الإلكتروني و يطلق على الحملات الدعائيه المدفوعه و التي نقوم بها على شبكات التواصل الإجتماعي أو على المواقع و المنتديات المختلفه من خلال :
( Google AdWords & AdSense & AdMob & business facebook ........etc )
تلك الأنظمه و غيرها تساعدنا على إنشاء الحملات الإعلانيه على مواقعها و تساعدك على إنتشار منتجك أو خدمتك بإستهداف كل المسجلين بمواقعهم
أما التسويق الإلكتروني فهو المعنى الشامل لكل ما تقوم به على الإنترنت من تسويق سواء حملات إعلانيه مدفوعه أو التسويق من خلال نشر منتجك و خدمتك بالطرق العاديه على كافة مواقع الإنترنت
كيف تكون SEO Optimizers
Meta tags
Description
Xml sheet
Site map
webmaster
لاحظ التسلسل في العناصر السابقه و قم بعمل ذلك في الموقع الإلكتروني عن طريق منح مبرمج الموقع إذا كان يستخدم لغة ASP.NET أو Drupal لإنه هو من يستطيع إدارة أول 4 عناصر في المرحله الأولى أما إذا كنت تستخدم لغة جوملا أو وورد بريس في إدارة موقعك فيمكنك عمل ذلك بنفسك من خلال الدخول على :
Menu Manager-choose Language
في حالة إستخدامك بأكثر من لغه على موقعك قم
ستجد Title، قم بإدخال وصف موقعك مكون من جمله بها 4 كلمات عربي أو أي لغه إضافيه أنت تستخدمها في موقعك
تمنحك تلك الميزه تعريف لموقعك حينما يقوم المستخدم بإدخال عنوان الموقع الإلكتروني بالكامل
ثم بعد ذلك قم بالدخول على كل كافة المينيوهات بإدارة المحتوى ستجد
Meta data options
قم بإدخال الكلمات الدلالية لموقعك في Meta tags ثم وصف الموقع في description
و قم بالحفظ
ثم أدخل على webmaster و أربط موقعك به بإستخدام حسابك على Gmail سيقوم بإعطائك كود تأخذ هذا الكود و تعطيه لمبرمج الموقع ليضعه في السيرفر أو في المكان المخصص له
بعد الإنتهاء من ربط موقعك بالويب ماستر قم بإختيار site map بالويب ماستر ليقوم تلقائيا بعمل xml sheet و sitemap generator ثم قم بتنزيلهم على جهازك و إعطائهم لمبرمج الموقع ليقوم بوضعهم بالموقع
بذلك تكون قد إنتهيت من المرحله الأولى
التسويق الالكتروني
و لكن إلى الآن لم نصل في مجتمعنا العربي لمسوق إلكتروني محترف أو إلى المفهوم الحقيقي للتسويق الألكتروني
و يتبين ذلك من راغبي العمل في هذا المجال ، حيث أنهم يفتقدون لمفهوم المعنى ، معظمهم أو جميعهم يتقنون العمل على الفيس بوك حتى ذلك يتقنوه بفن التعامل الشخصي و ليس في مجال التسويق الإلكتروني لذا فإن هذا المجال لم يظهر فيه الإحتراف إلى الآن على الرغم من إستخدامنا القوى للإنترنت إلا أننا نستخدمه في التفاهات و ليس في العمل
حضرت منذ أيام حدث لشركاء جوجل بمصر و أفتخر أني من ضمن هؤلاء و كان الهدف من هذا الحدث هو فتح التعريف بالتسويق الإلكتروني و كيفية التعامل معه و كيفية أن تصبح مسوق محترف ، و أيضا كان الهدف هو دخول جوجل بقوه للسوق المصري كأكبر الدول العربيه بها أنشطه و أعمال و إستخدام للإنترنت
جوجل في الأونه الأخيره طرحت عدة برامج و تطبيقات و خدمات تسهل على أصحاب العمل الوصول السريع في الظهور على محركها البحثي و الظهور الأسرع للباحث
إستطعت و في وقت قصير أن أتعامل مع كل ما طرحته جوجل من خلال الدخول و محاولة التعامل و سهولة حل المشكلات من خلال فريق الدعم و المساعده التي توفرها جوجل
لذلك فإنني من خلال مواكبتي لتلك التطورات و تحليلي للسوق و مدى نقصه من مسوقين إلكترونيين محترفين وجدت أنه أمام العالم العربي ما لا يقل عن 10 سنوات قادمه حتى ينتج لنا مسوقين إلكترونيين محترفين بل و سيكونوا بنسبه لا تتعدى 10% من إحتياج السوق لهم خاصة و أن المراكز و الجامعات التي تقدم تلك الدورات التدريبيه لم يكتمل لديها الماده العلميه الخاصه بتلك المهنه
أما بالنسبة لي فإستطعت أن أطور نفسي بالممارسه و ليس بالتعلم إلى أن وصلت لأن أكون شريك من شركاء جوجل في مصر
No comments:
Post a Comment
thanks for your comment